الخميس، 22 أغسطس 2013

طالبٌ جامعي مستجد ؟..هنا ضالتك


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد

بعد التخرج من الثانوية يمضي ذلك الشاب أو تلك الشابة قدماً نحو التخطيط لمستقبله الجامعي فيبدأ بالتسجيل في الجامعات المتاحة سواء أكان التخصص الذي يدخله من اختياره أو اختيار أحد والديه ،قُضي الأمر وتم التسجيل .
بعد ذلك يقع في حيرةٍ كبيرة وقلق لأنه أمام بوابةٍ كبيرة للعالم الأكبر والأوسع ،فالجامعة هي المجتمع المصغّر هنا ،فلا يدري من يقصد ليرشده وربما يخاف المتشائمين والمحبّطين الكُثر، لذا جمعت في هذا المقال أو التدوينة بعض النصائح بصفتي طالبة انتهيت من السنة التحضيرية لتوّي..
1/ السنة التحضيرية: لايخفى علينا أن جميع الكليات في المملكة العربية لابد وأن تجتاز فيها (السنة التحضيرية) لكي تتخصص وتكمل مشوارك الأكاديمي..ومن المؤكد أنك سمعت أيها الطالب المستجد الكثير من التحطيم بشأن السنة الأولى ..حسناً، دعوني اصف لكم التحضيرية هذه بإيجاز :
ستدرس فيها مواد عامة تقريباً تشترك فيها معظم الكليات في بعض المواد فقط كاللغة الانجليزية والرياضيات ومهارات التعلم والاتصال وغيرها .. ،وبعض المسارات تزيد عليها بعض المقررات ، فالمسار الطبي يختلف عن الآخر الهندسي وهكذا.
دوام السنة التحضيرية يكون دواماً كاملاً (Full time ) بمعنى أنه أغلب أيام الأسبوع تبدأ المحاضرات من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الرابعة عصراً أو الخامسة وبالنسبة للأولاد فيكون أكثر من ذلك ..وهذا أكثر ما يرهب المستجدين من الجامعة بدايةً وقد يشعرون بالاكتئاب أول الاسابيع بالإضافة أن التحضيرية لا يوجد بها يوم راحة وسط الأسبوع كباقي المستويات،لن يكون هذا مقرفاً بعد أن تألف المكان وتتعوّد عليه فإذا كنت في قرارة نفسك مصراً على الصعود إلى القمة سوف تنسجم مع هذه الصعاب والمتاعب وستتخطاها بنجاح بإذن الله . كن مستعداً لندرة رؤية عائلتك !
لا تضع طول الساعات عقبةً كبيرة أمامك ،فهي لا شيء أمام قوتك وإصرارك ،فالذي يحب شيئاً يستطيع أن يعشق المصاعب التي في طريقه إلى ذلك الحب .

2/ تسجيل المقررات: أكثر المسارات تعد جداول جاهزة للمستجدين في الاسبوع الأول ، إذا لم تكن كليتك كذلك فعليك أن تتابع موقع الجامعة أولاً بأول لتعرف عن مواعيد التسجيل وكيفية تسجيل المقررات .

3/ شراء الكتب : احرص جيداً على أن تسجّل أسماء الكتب التي يريدها الدكتور مع اسماء مؤلفيها ،بعضها تتوفر في مكتبة المدرسة والآخر في مكتبة جرير والعبيكان ،والبعض في مكتبة المتنبي بالنسبة لجامعة الدمام ، لاتؤخر شرائها للأسبوع الثاني من الدراسة وحاول قدر المستطاع أن تكون بين يديك في أول المحاضرة .
نصيحة: إذا كنت تعرف طالباً قد درس ذات الكتب سابقاً فاسأله أن تستعيرها منه لتوفّر على نفسك مالاً كثيراً..فالجامعي يجب أن يكون اقتصادياً وأنت أيضاً ستحتاج مبالغ كثيرة خلال دراستك.

4/ الحضور: من مظاهر الشخص الراقي أن يكون ملتزماً بحضور جميع محاضراته وفي وقتها المحدد ،التزم بالحضور فأنت لا تدري كم سيخصم غيابك من معدّلك ، كن محافظاً على ذلك .

5/ كن حريصاً على حمل مفكّرة صغيرة معك في المحاضرات الأولى لتسجّل متطلبات الدكتور وملاحظاته ،كتوزيع الدرجات ،واسماء الكتب ،ومواعيد الاختبارات القصيرة  والنصفية "المدتيرم" ،وأيضاً اكتب انطباعك عن المحاضر وماذا يريد منك ؟

6/ خلال الاسبوع الأول من المفترض أنك عرفت ماذا تعني البطاقة الجامعية وأنها مهمة في دخولك إلى الحرم الجامعي ،يجب أن تبادر إلى المبنى الذي تصدر منه البطاقة وتستلمها لتتحاشى التعهدات ،واحرص أن لا تنساها يوماً .

7/ احرص على تسجيل النقاط المهمة فقط في المحاضرة والتي تعتقد أنها سترد في الإختبار ،لا تضع وقتك وتشتت تركيزك في تدوين الأشياء الصغيرة ..

8/ أكثر المحاضرين يعطون وقتاً لتسليم الواجبات أقلها أسبوع واحد ،كن ملتزماً بالوقت فتأخيرك لتسليم الواجب يخصم منك درجات .

9/ من اليوم الأول حاول أن تتعرّف على زملاء ممن تتوسم فيهم الخير وحُب التعاون فهو شيءٌ مطلوب داخل قاعات الدراسة ،لا تكن وحيداً .

10/ تعرّف إلى مباني الجامعة وأماكنها ، وزُر الكُليات المجاورة أيضاً ،فمن الجميل أن تعرف المكان الذي سيصبح مكانك طوال اليوم وهذا أفضل بكثير من أن تبقى طوال فترات (البريك) في الكافتيريا..

9/ تناول افطارك في المنزل واحمل معك وجبة غداء خفيفة ،لسلامتك وللحفاظ على معدتك من كثرة المعجنات والفطائر المملة ،وأيضاً لأن أكثر جامعاتنا تُضاعف سعر المأكولات على الطالب بدل التخفيف عليه ،وكما تعلم أن المكافآت لاتكفي مستلزمات الطالب هذا إن وُجدت مكافأة ،ففي بعض الكليات لا توجد !

11/ نم جيداً ،لن تستطيع البقاء متفوقاً إذا ما اكتفيت من النوم ، نم من الساعة التاسعة مساءًا لأنك ستكون منهكاً جداً . إن سألتني عن وقت المذاكرة فسأجيبك بإن تستغل الأوقات بين المحاضرات والوقت الذي تذهب وتجيء فيه إلى الجامعة ،فمعظم الجامعات بعيدة فاغتنم ذلك الوقت.

هذا ما يتعلّق بالنصائح الأكاديمية ،نأتي للنصائح التي تتعلّق بزميلاتي الفتيات من حيث الملبس وما إلى آخره ..
1/ ابعدي عنكِ كثرة التفكير في ماذا سألبس وكيف سأنسّق ،ليس هذا بالمهم بل الواجب عليكِ أن تفكري في دراستكِ .

2/ أيضاً أقول وفّري أموالكِ ولاتسرفي ليقال أنكِ تلبسين من أرقى الماركات ،فجمالكِ في أناقتكِ عزيزتي ،والذوق الراقي يبقى راقياً حتى لو كانت القطعة بخمسين ريالاً ..

3/ اشتري (تنورتان) او ثلاث ، اعتقد أنها كافية ..أما الأقمصة فلكِ الحرية في عددها لكن ضعي نصب عينيكِ ان الملابس الضيقة والشفافة والقصيرة كلها ممنوعة ،فاجتنبيها. واقتني من الملابس ما يُريحكِ خلال 8 ساعات دوام .

4/ ليست الجامعة مكاناً لاستعراض مواهبكِ في التجميل ،فلا داعي لشراء علب الماكياج مع أغراض الجامعة ،فالكحل والماسكارا وقليلٌ من أحمر الشفاه كفيلٌ بأن يجعلك في أبهى صورة،واستغلي الوقت الذي تتجملين فيه بالمذاكرة أو الإعداد لتقديم البحوث والعروض ،ولتعلمي أنه مع مرور الأيام ستزدحم أوقاتكِ ولن تقدري على التنسيق الدقيق لهندامك كما في بداية الأيام .. هذا بالطبع ما يحدث لأكثر طالبات التحضيرية ! J

5/ كفتاةٍ جامعية يلزمكِ أن تحملي حقيبةً كبيرة نوعاً ما ،أنصحكِ أن تدققي في اختياركِ للحقائب خُذي ما تتوقعين أنه سيريحكِ حيث أن الكتب ثقيلة وكثيرة ، لا بأس أن تشتري حقيبة يدٍ عادية وأخرى على الظهر للأيام التي تحتاجين أن تحملي أغراضاً كثيرة.

6/ أخيراً عزيزتي عملكِ الدؤوب داخل الجامعة لايعني أن تتناسي صلاتكِ أو تؤخريها ،أن تؤجلي وجبة الغداء خيرٌ من تأجيل الصلاة ..وحجابكِ عند الخروج عزيزتي هو أغلى ما تملك المسلمة المقبلة على الحياة ..

أتمنى أن أكون قدّمت شيئاً بسيطاً لأفيد أخواتي وأخوتي المقبلين على الحياة الجامعية ..

استقبل أي استفسار في تبويب اتصل بي في الأعلى J

هناك تعليقان (2):

  1. رااااااائعة الله يحفظش ويوفقش ويحقق مرادش يااااارب

    ردحذف
  2. إضافة لكلامك )إثبتي ذاتك من المحاضرات اﻷولى ( وإظهري إهتمامك في المادة
    الله يوفق الجميع

    ردحذف