الثلاثاء، 21 أغسطس 2012

نبضاتُ العيد..


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد


هو العيد الجميلُ أتانا باسمًا يترنح باسطًا أياديه إلينا لنفرح وإلى الأطفال ليمرح ،ولا نعرف طعمًا جيدًا للعيد إلا إذا فعلنا العادات التي اعتادت عليها (القطيف) وربما الخليج ،فهي نكهة العيد الرائعة ورائحته الزكية فمن مستلزمات العيد:


1/ أول أيام العيد لابد أن يكون الإفطار (كبدة) "غالبًا" :ربما ليس الكل ولكن الأغلب من الذين يستيقظون لأجل ذلك فلقد اعتدنا في كل عامٍ أن يكون هذا الإفطار أساسيًا في العيد ،ويزداد الطلب عليها عند القصّابين والكثير يشتريها قبل العيد بأيام أو (يحجز) بعضًا منها ،حتى أنه لو كان شخصٌ لم يعرف هل هو عيدٌ ام لا فإنه سيتيقن به إن رأى هذا الإفطار! ..

2/ الاجتماع في منزل الجد وزيادة الصلة والتقارب: فالبعض منا يذهب من الصباح ويظل هناك والبعض يذهب للسلام ويخرج ليصل بقية أرحامه وهذا الشيء المشترك عند الجميع والذي هو نكهة العيد ..

3/ وجبة الغداء الدسِمة: احذر أن تعزم أحدهم يوم العيد على طبقٍ بسيط أو خفيف على المعدة ،فنحن قومٌ لانقتنع يوم العيد إلا بـ (خروف) ربما نريد أن نعوّض عن الشهر الذي أمسكنا فيه عن الطعام قليلًا..لكن أيضًا لهذه العادة رونقٌ مختلف فالتزاحم على ذاك الطبق الكبير أمرٌ جميل جدًا والأكل من طبق واحد يضفي على النفس الإنسانية كثيرًا من المحبة والترابط بين الآخرين ..

4/ الجملة الشهيرة "لم أنم إلا قليلًا": ربما لا تُحسب عادةً لكن اعتقد أنها أصبحت شيئًا رئيسًا في يوم العيد فما إن تقول لأحدهم أنك تشعر بالنعاس سيرد عليك فورًا "احمد ربك ،أنا مانمت أصلًا" وكأنه صار روتينًا فلا تتعجب إذا رأيت أخوك نائمًا طوال الليل وصباح العيد يقول أنا لم أنم إلا دقيقة!!. أو كما قالت إحدى الصديقات "أظن أن يوم العيد مرتبطٌ بالنوم والنعاس فمهما نمنا لانكتفي من النوم يوم العيد" ..

5/ العيدية: وهي التي تكون ملازمةً للعيد فلا تشعرُ بطعم العيد إلا بعد أن ترى تلك الريالات في أيدي الأطفال (كلنا أطفال يوم العيد) ،وهناك تفاوتٌ في مقدار العيدية فالبعض يعطي الأطفال (خمسة ريالاتٍ )مثلا والكبار (عشرة) وهناك من يعطي أكثر من ذلك .وهو أمر رائع يحثُ على الكرم كثيرًا فأي كرمٍ أكبر من أن تدعك نفسك أن توزع بعض أموالك فقط لأنه عيد..وليس بغريبٍ على مبادئنا الإسلامية..

تلك بعضٌ مما اعتدنا عليه كل عامٍ في كل عيد ولايكتمل عيدنا إلا بها ولاتكتمل البسمات على الوجوه إلا عند وجودها ولاتكتمل الفرحة إلا بصرخات الأطفال وضحكاتهم التي هي صوت العيد  ..

 وكل عامٍ وأنتم بخير على ولاية أمير المؤمنين عليه السلام..

هناك 6 تعليقات:

  1. كل عام وأنتم بخير
    عيدكم مبارك
    (إن شاء الله حصلتي ٥٠٠ ريال عيدية😄)

    ردحذف
  2. عادكم الله عليه بخير وصحة وسلامة
    لاا للحين ماحصلت ياخالي ^ـ^ هههه
    ان شاء الله اليوم

    ردحذف
  3. ياآه يالها من عآدات جمميلة أدامها الله لنا
    كل عام وفآطمة بخير وقلبي ينبض شوقا لها
    أختك safa'a

    ردحذف
  4. كل عامٍ ووهج حبكِ يضيء حولنا نقاءً ياصفاء
    ونتمنى أن تستمر العادات معنا ونستمر معها :)

    ردحذف
  5. عيدك سعيد يارب وتقبل الله منا ومنك صالح الاعمال
    ربي يوفقك ويسعدك


    مستبصرة نجدية ...

    ردحذف
  6. كل يوم لا يعصى الله فيه عيد..(حقيقة العيد).. كل عام انت وأمة محمد بخير

    ردحذف